جسم الإنسان

أسباب التعرق، تعرّف إلى 10 من أهم أسباب التعرق

sweating

يُعد التعرق من أهم الآليات التي تستخدمها أجسامنا لتنظيم درجة حرارتها، حيث تفرز الغدد العرقية ـ والتي يتجاوز عددها 2.5 مليون غدة تقريباً ـ سائل العرق الذي سرعان ما يتبخر عن سطح الجلد، مؤدّيًا إلى خفض درجة حرارة الجسم. يتناول هذا المقال 10 من أهم أسباب التعرق بعضها شائع والبعض الآخر قد تتفاجأ عند معرفته!

ما هي أسباب التعرق

على الرغم من أن التعرق ظاهرة طبيعية وصحية؛ إلا أن هناك بعض الأسباب التي قد تزيد من التعرق، مثل:

  • درجات الحرارة المرتفعة

وهذا من أكثر أسباب التعرق شيوعًا، حيث يؤدي ارتفاع درجة حرارة الجسم أو المحيط إلى التعرق بكميات أكبر.

  • فرط نشاط الغدة الدرقية

تُفرز الغدة الدرقية العديد من الهرمونات لتنظيم معدلات الأيض في الجسم مثل الثايروكسين T4 وثلاثي يود الثيرونين T3؛ إلا أن الزيادة في مستوى هذه الهرمونات عن الحد الطبيعي يؤدي إلى رفع معدل نشاط أنظمة الجسم وتسريع العديد من الوظائف دون داعِ، مما يرفع درجة حرارة الجسم وبالتالي زيادة التعرق. هذا بالإضافة إلى جملة من الأعراض الأخرى مثل خسارة الوزن، تسارع ضربات القلب وزيادة التحسس من الحرارة.

  • الاضطراب والقلق

تُسبّب الهرمونات التي يفرزها الجسم في حالات الخطر والاضطراب ـ كالأدرينالين وغيره ـ تغييرًا في العديد من وظائف الجسم، وذلك لتهيئة الجسم لمواجهة هذا الاضطراب. أحد هذه التغيرات يتمثل في التخلص من الماء الزائد عن طريق مسامات الجلد بدلاً من الكلى، وهذا يُفسر عدم الشعور بالحاجة إلى التبول أثناء المواقف الحرجة.

كما أن تعرض الجسم لمثل هذه المواقف يزيد من معدل التنفس وضربات القلب، وذلك لضخ كميات أكبر من الدم إلى أعضاء الجسم اللازمة لمواجهة الخطر الراهن أكثر من غيرها ـ كالعضلات مثلاً، هذا بدوره يرفع درجة حرارة الجسم وبالتالي يزيد التعرق.

يشترك في مثل هذه الاستجابة العديد من المشاعر كالخوف، الغضب، التوتر والإحراج وغير ذلك.

  • الحمل

قد يزداد التعرق أثناء الحمل، بسبب زيادة معدلات الأيض وزيادة تدفق الدم وحدوث التغيرات الهرمونية، حيث إن التغير في مستوى هرمون الإستروجين يؤثر بشكل مباشر في الأنظمة المسؤولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم.

  • انقطاع الطمث

يزداد التعرق عند انقطاع الطمث، وذلك لنفس الأسباب التي تزيد التعرق أثناء الحمل. كما أن الهبات الساخنة التي تشعر بها المرأة في الفترة التي تسبق انقطاع الطمث تُسهم في زيادة التعرق.

  • بعض أنواع الأطعمة

تُعد بعض أنواع الأطعمة من أسباب التعرق الشائعة، ومنها:

  1. الأطعمة الحارة.
  2. المشروبات الكحولية.
  3. المشروبات التي تحتوي على الكافيين بما في ذلك المشروبات الغازية والقهوة والشاي.
  • بعض أنواع الأدوية

وضعت الجمعية الدولية لفرط التعرق (IHHS) قائمة تشمل جميع أنواع الأدوية التي قد تزيد من التعرق كأحد الآثار الجانبية. تضم القائمة بعض أنواع مسكنات الألم، العلاج الكيماوي، أدوية ضغط الدم والأوعية الدموية وغيرها من الأدوية التي تستهدف جهاز الغدد الصماء.

  • أسباب التعرق المرتبطة بمرض السكري

قد يعاني مرضى السكري من التعرق المفرط والذي قد يظهر بأحد الصور الثلاث الآتية:

  1. التعرق نتيجة حدوث تلف في الأعصاب المسؤولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم، والذي قد يكون أحد الآثار الجانبية للأدوية التي يتناولها مرضى السكري. وتجدر الإشارة هنا إلى أن التعرق المفرط عند مرضى السكري إلى جانب عدم انتظام ضربات القلب وفقدان السيطرة على المثانة البولية، كلها أعراض تُشير إلى حدوث الاعتلال العصبي السكري.
  2. قد يتعرق مرضى السكري عند تناول الطعام أو عند شم رائحته، بل أيضًا بمجرد التفكير فيه، هذا النوع من التعرق يُلاحظ في منطقة الرأس والرقبة أثناء تناول الطعام أو الشراب، كما أنه قد يكون مرتبطًا بوجود بعض الاعتلالات العصبية عند مرضى السكري.
  3. التعرق خلال النوم نتيجة انخفاض مستوى السكر في الدم بعد تناول جرعة الإنسولين أو غيره من أدوية السكري التي تُعرف باسم السلفونيل يوريا، وذلك لأنه عند انخفاض مستوى السكر في الدم يزيد إفراز هرمون الأدرينالين وبالتالي يزداد التعرق.
  • أسباب التعرق المرتبطة ببعض أنواع السرطانات

ومن أبرزها سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين (Hodgkin’s lymphoma)، وهو نوع نادر من السرطان يكون آخر أعراضه ظهورًا التعرق الغزير أثناء الليل.

  • أسباب التعرق المرتبطة بالعوامل الوراثية

في بعض الأحيان، تكون أسباب التعرق وراثية، ولا تكون مدعاة للقلق إلا إذا ارتبطت باختلالات هرمونية واضحة أو مشاكل صحية.

المصادر

  • MedExpress (2019) 7 reasons why you might be sweating a lot, Available at: https://www.medexpress.com/about/newsroom/2019-press-releases-media-coverage/medexpress-reasons-you-might-be-sweating-a-lot.html?fbclid=IwAR3DgUT1buIPCUjC377qO91GQkj47WrJJMdKcBJmq1Rzen5vuCYArkfwurU (Accessed: 29/8/2020).
  • Carolyn Steber (2018) 11 Unexpected Things That Cause You To Sweat More Than Usual, Available at: https://www.bustle.com/p/11-unexpected-things-that-cause-you-to-sweat-more-than-usual-8230651?fbclid=IwAR0QGDRAucqetIL5p8l_henRlkyQDEK6RkJJiMKE-UQCUJg3lK5DGaALDBU (Accessed: 29/8/2020).
  • Anna Schaefer and Diana K. Wells (2020) Diabetes: Is Sweating Normal?, Available at: https://www.healthline.com/health/diabetes/is-sweating-normal?fbclid=IwAR1-Bu6Yg9_FBuMHWCD9RJjppN8PE_bxpJC5Ls2H5qRn4EoT_NeqgyyAxsw#night-sweats (Accessed: 29/8/2020).
السابق
انسداد الأذن: ما هي أسبابه وأعراضه وكيف نعالجه؟
التالي
ارتفاع الكوليسترول في الدم أسبابه، ومخاطره، وطرق علاجه

اترك تعليقاً